خريطة الموقع
الإثنين 24 نوفمبر 2014م
جديد مكتبة الأخبار ‏(5,553,558) طالبًا وطالبة يتوجهون للدراسة الأحد المقبل  «^»  التعليم النشط في مدرسة البيروني  «^»  عدنا والعود أحمد  «^»  تكريم معلم متميز  «^»  زيارة مدرسة المجدل الابتدائية  «^»  التربية وجمعية مرضى الفشل الكلوي تطلقان المشروع التوعوي التثقيفي الوقائي بمدارس الرياض كمرحلة أولى  «^»  مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم يطلق برنامجاً تدريبياً لقياس قدرات الأطفال  «^»  الأسرة التعليمية بمكة تهنيء الأمير مقرن بن عبدالعزيز  «^»  أمن وسلامة مكة تشارك في ملتقى للدفاع المدني  «^»  سمو ولي العهد يوافق على مبادرة شراكة تربوية مع دارة الملك عبدالعزيز جديد مكتبة الأخبار
جديد المواد الدراسية والتربوية أختبار تحصيلي لمادة العلوم 6ف1  «^»  مسابقة مشروع القيم النيوية (البر والصلة )  «^»  الوراثة والصفات الصف 6 ف1  «^»  مطوية الشغل والطاقة الصف الخامس ف2  «^»  حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني  «^»  مطوية عن العواصف للصف الخامس ف2  «^»  يا أرض الرسالة  «^»  أوراق عمل للصف الرابع علوم ف2  «^»  موقع أفكار الرياضياات  «^»  برنامج الوجيز في الرياضيات جديد المواد الدراسية والتربوية
المواد الدراسية والتربوية
المواد التربوية والتعليمية
المواد العلمية
حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني

























 

عابد الهذلي

السلام عليكم



حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات


للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني






الرابط هناااااا / عابد الهذلي
تم إضافته يوم 21-03-2011

أضف تقييمك

التقييم: 2.74/10 (1360 صوت)


 




التقويم الهجري
2
صفر
1436 هـ

ملوك الآخرة
البراء بن مالك
هو البراء بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام الخزرجى، أخو أنس بن مالك، أسلم وشهد المواقع كلها إلا بدرا، كان حسن الصوت ينشد للمسلمين في أسفارهم، وكان شجاعا جريئا، حتى أن عمر كتب لولاته ألا يولوه جيشا خوفا على المسلمين، وقد قتل وحده مائة من المشركين مبارزة.
وهو صاحب حديقة الموت يوم اليمامة، حيث طلب من المسلمين أن يلقوه من فوق أسوار الحديقة، وظل يقاتل جنود مسيلمة الكذاب، حتى فتح باب الحديقة للمسلمين، فهزم أهل اليمامة، وقتل مسيلمة الكذاب.
قال النبي صلى الله عليه وسلم في حقه: ''رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك '' .
ولما كان يوم تستر انكشف المسلمون فطلبوا منه أن يدعو لهم فقال: ''أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم وألحقتني بنبيك صلى الله عليه وسلم '' ، فانتصر المسلمون، واستشهد البراء بن مالك، قتله رجل يسمى الهرمزان.

البحث في قوقل

تحويل العملات
مبلغ التحويل

مــن

إلــى

ابحث بالموسوعة

معاني الأسماء

أوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

طبيب البيروني
للدوخة وآلام الأذن
قطرة دهن «الحبة السوداء» «الزيت» للأذن ينقيها المريض ويصفيها مع استعمالها كشراب، مع دهن الصدغين ومؤخرة الرأس للقضاء على الدوخة بإذن الله تعالى.

أمثال البيروني
تَطَعّمْ تَطْعَمْ
أي ذق الطعام تشتهِه، ويقال ادخل في الأمر تشتهِه. ويقال للرجل إذا تراجع عن أمر صعب، أي إذا دخلت فيه وجدته سهلا.

أذكار البيروني
دعاء من أصابته مصيبة
ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله أنا لله وأنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها

افهم قرآنك
جلب - أصل الجلب: سوق الشيء. يقال: جلبت جلبا، قال الشاعر: - 94 - وقد يجلب الشيء البعيد الجوالب (هذا عجز بيت، وصدره: أتيح لها من أرضه وسمائه [استدراك] وهو في معجم مقاييس اللغة (جلب) , والمجمل 1/194, والبصائر بلا نسبة فيهما من المحققين. وهو للبحتري في دوانه 1/155) وأجلبت عليه: صحت عليه بقهر. قال الله عزوجل: }وأجلب عليهم بخيلك ورجلك{ [الإسراء/64]، والجلب المنهي عنه في قوله عليه السلام: (لا جلب) (الحديث عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا جلب ولا جنب ولا شغار في الإسلام، ومن انتهب نهبة فليس منا) أخرجه النسائي والترمذي، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وأخرجه أحمد والضياء عن أنس إلى قوله: (في الإسلام) انظر: عارضة الأحوذي 5/52, وسنن النسائي 6/111, والمسند 2/92) قيل: هو أن يجلب المصدق أغنام القوم عن مرعاها فيعدها، وقيل: هو أن يأتي احد المتسابقين بمن يجلب على فرسه، وهو أن يزجره ويصيح به ليكون هو السابق. والجلبة: قشرة تعلو الجرح، وأجلب فيه، والجلب: سحابة رقيقة تشبه الجلبة. والجلابيب: القمص والخمر، الواحد: جلباب.

تحويل التاريخ
الهجري <=> الميلادي
يومشهرسنة

هجري
ميلادي

تعريفات من القرآن
بدات بثناء
هِيَ السِّوَرِ التي بَدَأَتْ بِصِيغَةِ الحَمْدِ أو التَّسبيحِ أو تبارك .

معجم البيروني
ندر :
ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً: سَقَطَ من جَوْفِ شيء، أو من بَيْنِ أشياءَ، فَظَهَرَ، ـ وـ الرجُلُ: خَضَفَ، وجَرَّبَ، وماتَ، ـ وـ النباتُ: خَرَجَ ورقُهُ، ـ وـ الشَّجرَةُ: ظَهَرَتْ خوصَتُها، أو اخْضَرَّتْ. ـ والأَنْدَرُ: البَيْدَرُ، أو كُدْسُ القَمْحِ ـ ج: أنادِرُ، ـ وة على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ. وقولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ: ـ ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت، فَخَفَّفَها، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ، كما قالوا: الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ. ـ والأَنْدَرِيُّ: الحَبْلُ الغَليظُ. ـ والأَنْدَرُونَ: فِتْيانٌ شَتَّى، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ. ـ ونَوادِرُ الكلامِ: ما شَذَّ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ. ـ ولَقِيتُه نَدْرَةً، وفي النُّدْرَةِ، مَفْتوحَتَيْنِ، ـ ونَدَرَى، وفي نَدَرَى، والنَّدَرَى، وفي النَّدَرَى، مُحَرَّكاتٍ، أي: بينَ الأَيَّامِ. ـ وأنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا: أخْرَجَهُ، ـ وـ الشيءَ: أسْقَطَه. ـ ونَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى، محرَّكةً: أخْرَجَها له من ماله. ـ والنَّدْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ. ـ ونادِرةُ الزَّمانِ: وَحيدُ العَصْرِ. ـ ونَوادرُ: ع. ونادِرٌ: اسمٌ. وعُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ، كرُكَّعٍ: صَحابِيٌّ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ. ـ ومِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ: غَلَطٌ، وصوابُهُ: ذَرْآنِيٌّ، أي: شديدُ البياضِ. ـ وجِرابٌ أنْدَرانِيٌّ: ضَخْمٌ. ـ ونَيْدَرُ، كحَيْدَرٍ: من أسماءِ المدينةِ، أو هو بِدالَيْنِ.

مكتبة الصور | المواد الدراسية والتربوية | مكتبة الأخبار | مكتبة اللوائح | مكتبة الملفات | الرئيسية
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © 2007 - 2013 مدرسة البيروني الابتدائيّة - All rights reserved