خريطة الموقع
الخميس 31 يوليو 2014م
جديد مكتبة الأخبار تكريم معلم متميز  «^»  زيارة مدرسة المجدل الابتدائية  «^»  التربية وجمعية مرضى الفشل الكلوي تطلقان المشروع التوعوي التثقيفي الوقائي بمدارس الرياض كمرحلة أولى  «^»  مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم يطلق برنامجاً تدريبياً لقياس قدرات الأطفال  «^»  الأسرة التعليمية بمكة تهنيء الأمير مقرن بن عبدالعزيز  «^»  أمن وسلامة مكة تشارك في ملتقى للدفاع المدني  «^»  سمو ولي العهد يوافق على مبادرة شراكة تربوية مع دارة الملك عبدالعزيز   «^»  نظام التسريع لطلاب التعليم العام في لقاء مشرفي الشرق  «^»  ورشة نظام التسريع   «^»  المعرفة تطلق نسختها الإلكترونية المجانية جديد مكتبة الأخبار
جديد المواد الدراسية والتربوية أختبار تحصيلي لمادة العلوم 6ف1  «^»  مسابقة مشروع القيم النيوية (البر والصلة )  «^»  الوراثة والصفات الصف 6 ف1  «^»  مطوية الشغل والطاقة الصف الخامس ف2  «^»  حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني  «^»  مطوية عن العواصف للصف الخامس ف2  «^»  يا أرض الرسالة  «^»  أوراق عمل للصف الرابع علوم ف2  «^»  موقع أفكار الرياضياات  «^»  برنامج الوجيز في الرياضيات جديد المواد الدراسية والتربوية
المواد الدراسية والتربوية
المواد التربوية والتعليمية
المواد العلمية
حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني

























 

عابد الهذلي

السلام عليكم



حل كتاب التمارين لمادة الرياضيات


للصف الخامس الابتدائي مطور الفصل الثاني






الرابط هناااااا / عابد الهذلي
تم إضافته يوم 21-03-2011

أضف تقييمك

التقييم: 5.97/10 (1291 صوت)


 




التقويم الهجري
4
شوال
1435 هـ

ملوك الآخرة
معاذ بن عمرو
هو معاذ بن عمرو بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب السلمي الأنصاري شهد العقبة وبدرا هو وأبوه عمرو بن الجموح وقيل إن أباه لم يشهد بدرا وإنما شهد أحدا وقتل بها. شارك معاذ بن عمرو يوم بدر في قتل أبى جهل، روى أنه هو الذي بدأ بضرب أبى جهل ثم تبعه معاذ ابن عفراء فأثبت أبا جهل حتى أتاه ابن مسعود فأجهز عليه، ذكرت بعض الروايات أن اللذين قتلا أبا جهل هما معاذ ومعوذ ابنا عفراء وأن معاذ بن عمرو لم يشاركهما في ذلك، لكن الثابت أنه شهد بدرا.

البحث في قوقل

تحويل العملات
مبلغ التحويل

مــن

إلــى

ابحث بالموسوعة

معاني الأسماء

أوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

طبيب البيروني
للسرطان
توجد في «الثوم» مادة «الألبين» وهي مضادة للسرطان، ولذا فإني أنصح كل مرضى السرطان بالإكثار من أكل «الثوم» والجزر باستمرار، ولسوف يجد المريض نتيجة عجيبة وشفاء عاجلاً برحمة الله وحوله وقوته إن شاء الله.

أمثال البيروني
النبع يقرع بعضه بعضا
يضرب مثلا للرجل الشديد يلقى مثله في الشدة. وهو مثل قولهم (الحديد بالحديد يُفلَح).

أذكار البيروني
تلقين المحتضر
قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله

افهم قرآنك
دبر - دبر الشيء: خلاف القبل (أكثر هذا الباب منقول من المجمل 2/344)، وكني بهما عن العضوين المخصوصين، ويقال: دبر ودبر، وجمعه أدبار، قال تعالى: }ومن يولهم يومئذ دبره{ [الأنفال/16]، وقال: }يضربون وجوههم وأدبارهم{ [الأنفال/50]، أي: قدامهم وخلفهم، وقال: }فلا تولوهم الأدبار{ [الأنفال/15]، وذلك نهي عن الانهزام، وقوله: }وأدبار السجود{ [ق/40] : أواخر الصلوات، وقرئ: }وإدبار النجوم{ (سورة الطور: آية 49، وهي قراءة جميع القراء) (وأدبار النجوم) (وهي قراءة شاذة، قرأ بها المطوعي عن الأعمش. انظر: الإتحاف ص 401)، فإدبار مصدر مجعول ظرفا، نحو: مقدم الحاج، وخفوق النجم، ومن قرأ: (أدبار) فجمع. ويشتق منه تارة باعتبار دبر الفاعل، وتارة باعتبار دبر المفعول، فمن الأول قولهم: دبر فلان، وأمس الدابر، }والليل إذ أدبر{ [المدثر/33]، وباعتبار المفعول قولهم: دبر السهم الهدف: سقط خلفه، ودبر فلان القوم: صار خلفهم، قال تعالى: }أن دابر هؤلاء مقطوع مصبيحين{ [الحجر/66]، وقال تعالى: }فقطع دابر القوم الذين ظلموا{ [الأنعام/45]، والدابر يقال للمتأخر، وللتابع, إما باعتبار المكان, أو باعتبار الزمان، أو باعتبار المرتبة، وأدبر: أعرض وولى دبره، قال: }ثم أدبر واستكبر{ [المدثر/23]، وقال: }تدعو من أدبر وتولى{ [المعارج/17]، وقال عليه السلام: (لا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا) (الحديث أخرجه مسلم في صحيحه برقم (2564). والبخاري في الفرائض 12/4)، وقيل: لا يذكر أحدكم صاحبه، من خلفه، والاستدبار: طلب دبر الشيء، وتدابر القوم: إذا ولى بعضهم عن بعض، والدبار مصدر دابرته، أي: عاديته من خلفه، والتدبير: التفكر في دبر الأمور قال تعالى: }فالمدبرات أمرا{ [النازعات/5]، يعني: ملائكة موكلة بتدبير أمور، والتدبير: عتق العبد عن دبر، أو بعد موته. والدبار (قال الأصمعي: والدبار: الهلاك، بالفتح مثل الدمار. انظر: اللسان (دبر) ) : الهلاك الذي يقطع دابرتهم، وسمي يوم الأربعاء في الجاهلية دبارا (بكسر الدال وضمها)، قيل: وذلك لتشاؤمهم به، والدبير من الفتيل: المدبور، أي: المفتول إلى خلف، والقبيل بخلافه. ورجل مقابل مدابر، أي: شريف من جانبيه. وشاة مقابلة مدابرة. مقطوعة الأذن من قبلها ودبرها. ودابرة الطائر: أصبعه المتأخرة، ودابرة الحافر ما حول الرسغ، والدبور من الرياح معروف، والدبرة من المزرعة، جمعها دبار، قال الشاعر: - 154 - على جربة تعلو الدبار غروبها (هذا عجز بيت، وشطره: تحدر ماء البئر عن جرشية وهو لبش بن أبي خازم، في ديوانه ص 14, واللسان (دبر) , والمفضليات ص 330, والعجز في معجم مقاييس اللغة 1/450) *** والدبر: النحل والزنانير ونحوهما مما سلاحها في أدبارها، الواحدة دبرة. والدبر: المال الكثير الذي يبقى بعد صاحبه، ولا يثنى ولا يجمع. ودبر (دبر البعير بالكسر، يدبر، والدبرة: قرحة الدابة والبعير) البعير دبرا، فهو أدبر ودبر: صار بقرحه دبرا، أي: متأخرا، والدبرة: الإدبار.

تحويل التاريخ
الهجري <=> الميلادي
يومشهرسنة

هجري
ميلادي

تعريفات من القرآن
أسماء الأصنام الواردة في القرآن الكريم
البعل: صنم من الذهب متعلق بقوم الياس ''عليه السلام '' .
سُواع: صنم بهيئة امرأة من زمان نوح ''عليه السلام '' .
العجل: صنم السامريّ.
العُزّى: الشجرة التي كانت تعبدها قبيلة غطفان.
اللات: صنم قبيلة بني ثقيف وهو بصورة حجر بأربعة أطراف.
مناة: صنم قبيلتي هذيل وخزاعة، وهما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
نَسر: صنم في ارض سبأ يعود تاريخه إلى زمان نوح ''عليه السلام '' .
وَد: صنم بهيئة رجل قوي كانت تعبده قبيلة بني كلب.
يعوق: صنم على هيئة حصان كان يُعبد بالقرب من صنعاء.
يغوث: صنم من زمان نوح ''عليه السلام '' كان يعبد من قبل قبيلة مذحج.
أنصاب: أسماء لاحجار في اطراف الكعبة وكان العرب يعبدونها ويذبحون القرابين عليها.

معجم البيروني
الفن :
ـ الفَنُّ: الحالُ، والضَّرْبُ من الشيءِ، ـ كالأُفْنون ـ ج: أفْنانٌ وفُنونٌ، والطَّرْدُ، والغَيْنُ، والمَطْلُ، والعَناءُ، والتَّزْيِينُ. ـ وافْتَنَّ: أخذَ في فُنونٍ من القولِ. ـ وفَنَّنَ الناسَ: جَعَلَهم فُنوناً. ـ والأُفْنونُ، بالضم: الحَيَّةُ، والعجوزُ المُسْتَرْخِيةُ، أو المُسِنَّةُ، والغُصْنُ المُلْتَفُّ، والكلامُ المُثَبَّجُ، والجَرْيُ المُخْتَلِطُ من جَرْي الفَرَسِ والناقةِ، والداهيةُ، ـ وـ من الشَّبابِ والسَّحابِ: أوَّلُهُما، ولَقَبُ صُرَيْمِ بنِ مَعْشَرٍ التَّغْلَبِيَّ الشاعِر. ـ والفَنَنُ، محرَّكةً: الغُصْنُ ـ ج: أفْنانٌ ـ جج: أفانينُ. ـ وشجرةٌ فَنَّاءُ وفَنْواءُ: كثيرتُها. ـ والتَّفْنينُ: التَّخْليطُ، ـ وـ في الثَّوْبِ: طَرائقُ ليست من جِنْسِه، وبِلَى الثَّوْبِ بلا تَشَقُّقٍ، أو اختلافُ نَسْجِه بِرقَّةِ مكانٍ وكَثافةِ مكانٍ. ـ وشَعَرٌ فَيْنانٌ: له أفْنانٌ. ـ وامرأةٌ فَيْنانَةٌ: كثيرةُ الشَّعَرِ. ـ والفَنينُ: تَوَرُّمٌ في الإِبْطِ، ووَجَعٌ، والبَعيرُ الذي به ذلك فَنينٌ أيضاً ـ ومَفْنونٌ، ووادٍ بنَجْدٍ، ـ وة بمَرْوَ. وكشَدَّادٍ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ له فُنونٌ من العَدْوِ. ـ ورجلٌ مِفَنٌّ، كمِسَنٍّ: يأتي بالعجائبِ، وهي مِفَنَّةٌ. ـ والفَنَّةُ: السَّاعةُ، والطَّرَفُ من الدَّهَرِ، ـ كالفَيْنةِ، وبالضم: الكثيرُ من الكَلأ. وكمُعَظَّمَةٍ: العجوزُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، وناقةٌ يُخَيَّلُ إليكَ أنها عُشَراءُ، ثم تَنْكَشِفُ من الكِشافِ. ـ وهو فِنُّ عِلْمٍ، بالكسر: حَسَنُ القيامِ به. وأحمدُ بنُ أبي فَنَنٍ، محرَّكةً: شاعِرٌ. وأبو عثمانَ الفِنِّينِيُّ، كسِكِّينِيٍّ: محدِّثٌ. ـ وفَنْفَنَ: فَرَّقَ إِبِلَهُ كَسَلاً وتَوانِياً. ـ واسْتَفَنَّهُ: حَمَلَهُ على فُنونٍ من المَشْيِ.

مكتبة الصور | المواد الدراسية والتربوية | مكتبة الأخبار | مكتبة اللوائح | مكتبة الملفات | الرئيسية
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © 2007 - 2013 مدرسة البيروني الابتدائيّة - All rights reserved